منتدى الصف التاسع ي - وادي النسور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» يا ميت هلا ومرحبا بنادين
المفعول لأجله I_icon_minitimeالجمعة مايو 07, 2010 4:35 pm من طرف Rawya TeTo

» معروف الرصافي : 1877 - 1945
المفعول لأجله I_icon_minitimeالجمعة مايو 07, 2010 11:29 am من طرف Rawya TeTo

» ماذا تفعل اذا تغير عليك شخص عزيز وغالي‎.............?!!!
المفعول لأجله I_icon_minitimeالجمعة مايو 07, 2010 11:19 am من طرف Rawya TeTo

» نكت على كيف كيفك...
المفعول لأجله I_icon_minitimeالجمعة مايو 07, 2010 11:16 am من طرف Rawya TeTo

» AHLEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEN
المفعول لأجله I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 5:20 pm من طرف baker

» طريقة لاسترجاع ايميلك المسروق 100%
المفعول لأجله I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 04, 2009 12:55 pm من طرف adham

» الإنترنت تحتفل بالذكرى الأربعين
المفعول لأجله I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 03, 2009 6:55 pm من طرف adham

» اطول رجل في العالم
المفعول لأجله I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 03, 2009 5:46 am من طرف baker

» احلى خـــــاطرة بأحلـــــــــــــى وأجمل تعبــــــير ......
المفعول لأجله I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 03, 2009 5:39 am من طرف baker


المفعول لأجله

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

المفعول لأجله Empty المفعول لأجله

مُساهمة  adham الأربعاء يناير 21, 2009 4:01 pm

ويُسمى المفعولَ لَهُ , والمفعولَ من أَجْلِهِ .

أولاً :

تَعْريفُهُ : مصدرٌ قلبيٌّ منصوبٌ , يُذْكَرُ علَّةً ( سبباً ) لِحَدثٍ شارَكَهُ في الزمانِ والفاعِلِ مثل :

= اغتربتُ لطلب الحرية . اغتربتُ طلباً للحرية

= للاستجمامِ . لازَمْتُ البيتَ استجماماً

= للرغبةِ . زُرتُ الوالدةَ رغبةً في الرضا

= للحفاظِ . أُسامِحُ الصديقَ حِفاظاً على المودةِ

= لطلبِ . اسْتَرَحْتُ طلباً للراحةِ

= لخشيةِ . أَتَحَفَّظُ في كلامي خشيةَ الزّلَلِ

= لقصدِ المعرفةِ . أَسْألُ الَعالِمَ قَصْدَ المَعْرِفَةِ

= لحذر الحوادث . أَلْتَزِمُ الهدوءَ في السَّوقِ حَذَرَ الحوادِثِ





في كلِّ جملةٍ من الجملِ السابِقَةِ إجابةٌ لسؤالٍ تقديرُهُ : ما الداعي أو ما السبب أو ما العِلَّةُ .

فالأولى إجابةٌ لمن يسألُ لماذا اغتربت ؟

والثانيةُ إجابةٌ لمن يسألُ ما داعي لزومكَ البيتَ ؟

والثالثةُ إجابةٌ لمن يسألُ ما عِلَّةُ ـ سَبَبُ ـ زيارتِكَ لوالِدَتِكَ ؟

وكذلك الأمرُ في بَقيّة الجُمَل ِ .

ولعنا نُلاحظُ أنًّ الكَلِمَةَ الواقعةَ جواباً ( المفعولَ لأجله ) هي مصدرٌ منصوبٌ , يبين سببَ ما قَبْلَهُ , ويشارِكُ العامِلَ
( الفِعْلَ ) في الزَّمَنِ ـ الوقتِ ـ وفي الفاعل أيضاً.



فَزَمَنُ الاغترابِ في الأولى وفاعِلُهُ , هو زَمَنٌ ـ ماضٍ ـ وفاعِلُهما واحدٌ هو الضميرُ في اغتربتُ .

والمصدرُ القلبيُّ : هو ما كانَ مصدراً لفعلٍ من الأفعالِ التي مَنْشَؤُها الحواسُّ الباطنَهُ , مثلُ التعظيمِ والإجلالِ والتحقيرِ والخوفِ والجُرْأةِ والرّهْبَةِ والرَّغْبَةِ والحياءِ والوَقاحةِ والشَفَقَةِ والعِلْمِ والجَهْلِ وغيرها .



وهو ما يقابِلُ أَفعالَ الجوارِحِ ـ الحواسِ الخارجيّةِ وما يَتّصِلُ بها ـ مثل القراءَةِ والكتابَةِ والقعودِ والقيامِ والجلوسِ والمشيِ وغيرها .

ثانياً :

شُروطُ نَصْبِ المفعولِ لأَجْلِهِ :

1. أنْ يكونَ مصدراً , فإن كانَ غَيرَ مَصْدرٍٍ لم يَجُزْ نَصْبُهُ , مِثلُ قولِهِ تعالى "والأرضَ وَضَعَها للأَنامِ " .



2. أن يكونَ المصْدَرُ قلبيَّاً , فإنْ لمْ يَكُنْ من أفعالِ القَلبِ الباطِنَةِ , لم يَجُزْ نَصْبُهُ , وَوَجَبَ جَرُّ المصدرِ بحرفِ جرٍ يُفيدُ التعليلَ , مثل اللام ومِنْ وفي . نَقولُ : جئت للدراسةِ , ومثل "ولا تقتلوا أولادَكَمَ من إملاقٍ , نَحْنُ نَرزقكم وإياهم" .


وَمثل الحديث الشريفِ: دَخَلَتْ امرأةٌ النارَ في هرةٍ حَبَسَتْها , لا هي أطْعَمَتْها , ولا هي تَرَكَتْها تأكلُ من خَشاشِ الأرضِ.



3. أن يكونً المصدرُ القلبيُّ متحداً مَعَ الفعلِ في الزمانِ وفي الفاعلِ . بمعنى أنْ يكونً زَمَنُ الفعلِ وزَمَنٌ المصْدَرِ واحداً, وفاعِلُهما واحد , فإنْ اختلفا في الزمنِ أو الفِعل , لا يُنْصَبُ المصْدَرُ . فالأول مثل : سافرتُ للعلمِ , لأن زَمَن السفر ماض وزمن العِلْمِ مسقتبلٌ . أما الثاني فمثل : احترَمتك لمساعَدَتكَ المحتاجين للاختلافِ في فاعلِ كُلِّ فِعْلٍ , حيث فاعل احترم هو المتكلم , وفَاعِلُ المساعدةِ هو المخاطَبُ .



4. أنْ يكونَ المصْدَرُ القلبيُّ المَّتحِدُ مع الفِعْلِ في الزمانِ والفاعِلِ , عِلَّةً لحصولِ الفِعْلِ بحيثُ يَصِحُّ أن يَقَعَ جواباً لِقَولِكِ " لِمَ فَعْلَتَ ؟"
ثالثاً :

أحكامُ المفعولِ لأَجْلِهِ :

1. يُنْصبُ المفعولُ لأجله إذا استوفى شروطَ نَصْبِهِ السابقَةِ , على أنّهْ مفعولٌ لأَجْلِهِ صريحٌ .

أما إذا ذُكِرَ للتعليلِ , ولم يستوفِ الشروطَ , عندئذ يُجَرُّ بحرفِ جَرٍ يفيدُ التعليل ـ كما ذُكِرَ ـ واعْتُبِرَ أنَّهُ في محلِ نصبٍ , مفعولُ لأجله غيرُ صريحٍ . وقد اجتمعَ المفعولُ لأجله الصريحُ وغيرُ الصريحِ في قولِهِ تعالى "يجعلونَ أصابِعَهُمْ في آذانِهِم من الصواعِقِ حَذَرَ الموْتِ " .


2. يَجوزُ تقديمُ المفعولِ لأجلهِ على عامِلِهِ ( الفعل ) سَواءٌ أكانَ منصوباً أم مجروراً بحرفِ الجرّ ِ, مثل : حُبّاً في الاستطلاعِ أتيتُ , و لحبِّ الاستطلاعِ أتيتُ .



3. إذا تَجَرَّدَ من ( ألـ ) والإضافةِ , فالأكثرُ نَصْبُهُ مِثْلُ : قَوْلِهِ تَعالى " يُنْفقونَ أموالَهُم ابتِغاءَ مَرْضاةِ اللهِ " .

ومثل قول الشاعر :

سجدوا لِكسرى إذ بَدى إجلالا كَسجودهم للشمسِ إذ تتلالا



4. إذا اقترنَ ( بألـ ) , فالأكثرُ جَرُّهُ . مثل : هاجَرَ للرغبةِ في الغِنى .



5. إذا أضيفَ ، جازَ نصبُهُ وجَرُّهُ بحرفِ الجرّ ِ , مثل :

تركتُ المنْكرَ خِشيةَ اللهِ .

تركتُ المنكرَ لخِشيةِ اللهِ .

تركتُ المنكرَ من خِشيةِ اللهِ .



رابعاً :

عامِلُ نصبِ المفعولِ لأجلِهِ :

العاملُ الأصليُّ الذي يَنْصُبُ المفعولً لأجلهِ هو الفِعْلُ . ولكنْ ثَمَةَ عواملُ أخرى تقومُ مَقامَ الفِعِلِ في نَصْبِهِ وهي :

1. المَصْدَرُ , مثل :

ارتيادُ المكتباتِ العامَةِ طَلبَ المعْرِفَةِ , ضَرورةٌ لكلّ ِ باحِثٍ .

2. اسمُ الفاعِلِ , مثل : ساميةُ مُجِدَّةٌ رغبَةً في التَّمَيُّزِّ .

3. مبالغاتُ اسمِ الفاعِلِ : المحْسنُ فَعَّالٌ لعملِ الخيرِ حُبّاً في الخيرِ .

4. اسمُ المفعولِ : المعلمُ مُحْتّرَمٌ نَظَراً لِعَطائِهِ .

5. اسمُ الفِعْلِ : نزالِ ( أنزِلْ ) إلى ساحِةِ الوغى حِفاظاً على الكرامَةِ .

اغتربتُ طلباً للحرية

اغترب : فعل ماضٍ مبني على السكون ,لاتصاله بتاء المتكلم : وهي ضمير مبني على الضم في محل رفع .

طلباً : مفعول لأجله منصوب .

للحرية : شبه جملة جار ومجرور .



لازَمْتُ البيتَ استجماماً

لازمت : فعل وفاعل .

البيت : مفعول به منصوب .

استجماماً : مفعول لأجله منصوب .



زُرتُ الوالدةَ رغبةً في الرضا

زرتُ : فعل وفاعل

الوالدة : مفعول به منصوب .


رغبةً : مفعول لأجله منصوب .

في الرضا : جار ومجرور متعلقان بـ رغبة .



أُسامِحُ الصديقَ حفاظاً على المودةِ

أسامح : فعل مضارع مرفوع .. وفاعله مستتر فيه ( أنا )

الصديق : مفعول به منصوب .

حفاظاً : مفعول لأجله منصوب .

على المودة : شبه جملة متعلقة بـ حفاظاً .



اسْتَرَحْتُ طلباً للراحةِ

استرحت : فعل وفاعل .

طلباً : مفعول لأجله منصوب .

للراحة : جار ومجرور متعلقان بـ طلباً .



أَتَحَفَّظُ في كلامي خشيةً الزّلَلِ

اتحفظ : فعل مضارع مرفوع , وفاعله مستتر تقديره أنا .

في كلامي : جار ومجرور متعلقان بـ أتحفظ .

خشية : مفعول لأجله منصوب , وهو مضاف .

الزلل : مضاف إليه مجرور

أَسْألُ الَعالِمَ قَصدَ المَعْرِفَةِ

أسأل : فعل مضارع مرفوع وفاعله مستتر فيه .

العالم : مفعول به منصوب .

قصد : مفعول لأجله منصوب , وهو مضاف .

المعرفة : مضاف إليه مجرور .



قولِهِ تعالى " والأرضَ وَضَعَها للأَنامِ "

و : حرف عطف .

الأرض : اسم معطوف على اسم سابق منصوب .

وضع : فعل ماض مبني على الفتح . والفاعل ضمير مستتر يعود إلى لفظ الجلالة .

هـا : في محل نصب مفعول به .

للأنام : جار ومجرور متعلقان بـ وضع .



جْئتُ للدراسة .

جئت : فعل وفاعل .
للدراسة : جار ومجرور متعلقان بـ جئت .



قولِهِ تعالى " ولا تقتلوا أولادَكَم من إملاقٍ , نَحْنُ نَرزُقُهم وإياهم " .

: حرف نهي مبني على السكون . لا

: فعل مضارع مجزوم علامته حذف النون . والواو : في محل رفع فاعل . تقتلوا

: مفعول به منصوب , وهو مضاف . أولاد

: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه . كم

: حرف جر مبني . من

: اسم مجرور ، والجار والمجرور في محل نصب مفعول لأجله . إملاق

: ضمير مبني في محل رفع مبتدأ . نحن

: فعل مضارع مرفوع , وفاعله مستتر فيه ( نحن ) نرزق

: في محل نصب مفعول به . كم

: حرف عطف .
و

: ضمير مبني على السكون , معطوف على منصوب . إياهم



تركتُ المنْكرَ خِشيةَ اللهِ .

تركتُ المنكرَ لخِشيةِ اللهِ .

تركتُ المنكرَ من خِشيةِ اللهِ .

تركت : فعل وفاعل .

المنكر : مفعول به منصوب .

خشية : مفعول لأجله منصوب , وهو مضاف .

الله : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور .

لخشية : جار ومجرور في محل نصب مفعول لأجله .

من خشية : جار ومجرور في محل نصب مفعول لأجله .

دَخَلَتْ امرأةٌ النارَ في هرةٍ حَبَسَتْها , لا هي أطْعَمَتْها , ولا هي تَرَكَتْها تأكلُ من خَشاشِ الأرضِ .

: دخل فعل ماض مبني على الفتح , والتاء للتأنيث . ضمير مبني على السكون .
دخلت

: فاعل مرفوع . امرأة

: اسم منصوب ,بحذف حرف الجر , والتقدير في النار . النار

: جار ومجرور , في محل نصب مفعول لأجله . في هرة

: فعل وفاعل ومفعول به . حبستها

: حرف نفي مبني على السكون . لا

: ضمير مبني في محل رفع مبتدأ . هي

: فعل ماض مبني على الفتح , والتاء للتأنيث والفاعل ضمير مستتر تقديره هي . أطعمت

: ضمير مبني في محل نصب مفعول به , والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به في محل رفع خبر المبتدأ . هـا



: ضمير مبني في محل رفع مبتدأ . هي


: فعل وفاعل ومفعول به , في محل رفع خبر . تركتها

: فعل مضارع مرفوع , وفاعله مستتر فيه تقديره ( هي للهرة ) . والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب مفعول ثانٍ . تأكل

: جار ومجرور متعلقان بـ تركت . من خشاش

: مضاف إليه مجرور . الأرض



قولِهِ تعالى " يجعلونَ أصابِعَهُمْ في آذانِهِم من الصواعِقِ حَذَرَ الموْتِ " .

يجعلون : فعل مضارع مرفوع , علامته ثبوت النون .

أصابع : مفعول به منصوب , وهو مضاف .

هم : في محل جر بالإضافة .

في آذانهم : شبه جملة متعلقة بـ يجعلون .

من الصواعق : جار ومجرور في محل نصب مفعول لأجله .

حذر : مفعول لأجله منصوب , وهو مضاف .

الموت : مضاف إليه مجرور .


حُبّاً في الاستطلاعِ أتيتُ , و لحبِّ الاستطلاعِ أتيتُ .

حباً : مفعول لأجله منصوب , مقدم .

في الاستطلاع : جار ومجرور متعلقان بـ ( أتيت ) .

أتيت : فعل وفاعل .

لحب : اللام حرف جر , وحب اسم مجرور باللام , والجار والمجرور في محل نصب مفعول لأجله .



قَوْلِهِ تَعالى " يُنْفقونَ أموالَهُم ابتِغاءَ مَرْضاةِ اللهِ "

ينفقون : فعل مضارع مرفوع , علامته ثبوت النون .

أموال : مفعول به منصوب , وهو مضاف .

هم : في محل جر بالإضافة.

ابتغاء : مفعول لأجله منصوب , وهو مضاف .

مرضاة : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة , وهومضاف .

الله : لفظ الجلالة , مضاف إليه مجرور .



سجدوا لِكسرى إذ بَدى إجلالا

سجدوا : فعل ماض مبني على الضم , لاتصاله بواو الجماعة , وهي في محل رفع فاعل .

لكسرى : جار ومجرور متعلقان بـ سجدوا .

إذ : حرف مبني على السكون .

بدا : فعل ماض مبني على الفتح .

إجلالاً : مفعول لأجله منصوب .



هاجَرَ للرغبةِ في الغِنى

هاجر : فعل ماض مبني على الفتح , فاعله مستتر فيه .

للرغبة : جار ومجرور في محل نصب مفعول لأجله .

في الغنى : جار ومجرور متعلقان بـ " الرغبة
cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers
adham
adham
Admin

عدد الرسائل : 222
العمر : 29
الموقع : www.adham.us.tt
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

http://www.ya4ever.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المفعول لأجله Empty رد: المفعول لأجله

مُساهمة  nahed الجمعة فبراير 06, 2009 9:29 am

thnxxx adhm:P!!

nahed

عدد الرسائل : 9
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المفعول لأجله Empty شكرا يا ادهم

مُساهمة  mohamad الجمعة فبراير 06, 2009 4:56 pm

تسلم يا ادهم
mohamad
mohamad
Admin

عدد الرسائل : 142
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى